الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول</a><hr>

شاطر | 
 

 كل ما عليك معرفته قبل الحمل ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ikrame

avatar

انثى
عدد الرسائل : 146
العمر : 36
المزاج : رايق
نشاط العضو :
15 / 10015 / 100

احترامك لقوانين المنتدى : 0
العلم :
مزاجي : 45
تاريخ التسجيل : 28/12/2007

مُساهمةموضوع: كل ما عليك معرفته قبل الحمل ...   الإثنين يناير 14, 2008 6:49 am

<HR style="COLOR: #e1e1db" SIZE=1>



ها أنت ألان قد اصبحتي زوجه وتستعدين مع زوجك لتكوين عائله, ولكن ليس بهذه السرعة ! فهنالك أشياء عديدة ... ها أنت ألان قد اصبحتي زوجه وتستعدين مع زوجك لتكوين عائله, ولكن ليس بهذه السرعة ! فهنالك أشياء عديدة مهمة يجب الاهتمام بها قبل أن نبدأ الحمل حتى يكون الحمل أمنا وسليما.
واليك بعض هذه التعليمات المهمة :-

-إذا كنت تدخنين أوقفي التدخين بلا رجعه , لأنه يعرضك لمضاعفات خطيرة ويؤدي إلى ولادة طفل صغير الوزن مما يؤدي إلى مشاكل في تطور الطفل لاحقا .



أيضا نيكوتين ألسجائر يمتصه جسم ألام ويجد طريقه إلى الرحم مما يجعل نبض الجنين سريع, كما أن أول أكسيد الكربون المنبعث من السجائر يعرقل توصيل الدم الملئ بالأوكسجين إلى الجنين .



- تأكدي من إن تتلقي التطعيم ضد الحصبة الالمانيه التي تعطى في مراكز رعاية الامومه والطفولة على الأقل ثلاثة أشهر قبل الحمل , من اجل تقوية المناعة فالاصابه بالحصبة الالمانيه أثناء فترة الحمل قد تؤدي إلى تشوه الجنين لاسيما خلال الأسابيع الاثني عشر الأولى من الحمل .



تذكري إن هذا التطعيم يعطى مجانا من وزارة الصحة في إسرائيل لكل الفتيات في سن الرابعة عشر لكي تتولد لديهن مناعة مبكرة ,وعليه يجب استشارة الممرضات في مراكز رعاية الامومه والطفولة بالنسبة للتطعيم قبل الحمل .



-استشيري طبيبك إذا كان هنالك مشاكل وراثيةفي العائلة المصغرة والموسعة , مثل فقر الدم المنجلي , ما يعرف بالتلاسيميا ( فقر دم منطقة البحر الأبيض المتوسط ) حتى ولو كان الزواج ليس في الأقارب .



-الأمراض الجنسية : إذا كنتما أنت وزوجك تعتقدان إنكما تواجهون خطر انتقال إمراض التهابيه من أحدكما للأخر من خلال المعاشرة الزوجية يجب استشارة الطبيب وتلقي العلاج المناسب إذ انه قد يؤذي الجنين ويسبب العقم .



الادويه : اخبري طبيبك مسبقا إذا كنت تتناولين أدويه بشكل دائم إذ ان هنالك بعض الادويه التي تحتوي على عناصر كيماويه قد تؤثر على سلامة ألجنين.



- حبوب منع الحمل: توقفي عن تناول حبوب منع الحمل وتريثي حتى تأتي ألدورة ألشهرية الطبيعية الأولى قبل التفكير في الحمل.فهذه الخطوة تساعدنا على معرفة موعد الحمل الصحيح وتقدير الموعد الصحيح للولادة .



الأشعة السينيه: تجنبي الأشعة إذا كنت تعتقدين انك حامل أو تخططين لذلك .



-احذري الإصابة بالطفيلياتتوكسوبلازموزيس , toxoplasmosisواغسلي يديك دائما بشكل جيد قبل وبعد ملامسة اللحوم واستعملي القفازات عند العمل في الحديقة , تجنبي ملامسة نفايات القطط وذلك لكي لا تنتقل الاصابه لجنينيك التي من الممكن أن وتؤدي للإجهاض .



- تجنبي الاجبان اللينة والمعجنات التي تحتوي على السمك واللحم والبيض ذلك لان طريقة إعداد هذه المعجنات قد لا تكون كافيه لقتل أنواع من الإحياء ألمجهريه الخطيرة التي تعرف بالستيريا والتي يمكن أن تعرقل الحمل .



- استمري بممارسة النشاطات الرياضية مثل المشي.



- حامض الفوليك- أحرصي على اختيار أصناف من الغذاء الغنية بحامض الفوليك وهذا الحامض ينتمي إلى أسرة فيتامين B ألذي يشكل عنصر أساسي في بناء خلايا ألجسم وهو ضروري لتنمية الدماغ بشكل سليم .ونجده في الخضروات الخضراء اللون مثل السبانخ زبيب البرتقال, أناناس, اللحوم, كبد الدجاج ,حبوب القمح والنخالة والعدس والفول والبندق وهو من فئة الفيتامينات المذابة في الماء وليس له أضرار معروفة فهو فيتامين آمن والفائض منه يخرج مع البول.



بعض الشركات تضيفه إلى منتجات الغذاء مثل حبوب الإفطار الجافة ويتوفر أيضا على شكل أقراص تباع في الصيدليات وتكفي منه جرعه يوميه مقدارها 0.4 ملغم .



ولا بد من تناول هذه الكميه من الفوليك بجانب ما تحصلين عليه من الطعام الطبيعي لمدة ثلاثة أشهر على الأقل قبل الحمل واثناء الثلاثة شهور الأولى من الحمل إذ أثبتت الأبحاث العلمية أن تناوله يقلل من خطر التشوهاتالحبل الشوكي( كالظهر المشقوق وغياب الدماغ ) بنسبة %50- 75 % فتأكدي من تناولها فتره كافيه قبل الحمل . أما إذا سبق وولد لك طفل يعاني من هذا التشوه فلا بد من استشارة الطبيب إذ انه قد ينصح بتناول جرعه اكبر .



ومن فوائد الحمض الفولي أيضا :-



يمنع حدوث تشوهات القلب والكلى والشفاه والحلق المشقوق.



يلعب دور هام في إنتاج كريات الدم الحمراء ورفع هيموجلوبين الدم.



يساعد على منع امراض القلب والشرايين التاجية .



هنالك مؤشرات تدل على انه قد يساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان ,مثل سرطان القولون وسرطان عنق الرحم . وفي بحث أخر لفريق طبي من جامعة اوكسفورد, وجد أن انشطار الخلايا العصبية الذي يؤدي إلى داء الزهايمر , يبدأ بسبب وجود مستويات عاليه من جزيئات ماده تدعىهيموسستين التي تتراكممن جراء نقص حامض الفوليك .



لذلك فعلى النساء تناول مصادر جيده لحامض الفوليك كل يوم , يضاف إليها 0.4 ملغم من حامض الفوليك يوميا .



- عند تغيب الحيض لمرة واحده وقد تظنين انك حامل يفضل إجراء اختبار الحمل في المنزل أو في العيادة والتأكد من وجودالحمل فإذا كان الاختبار اجابيا يجب زيارة الطبيب للبدء في نظام متابعة الحمل.



- هنالك بعض الحالات التي تستلزم عناية خاصة ومكثفه يجب أن تنتبهي لها ليكون الحمل أمنا وتجنب المفاجئات اللغير سارة ومنها :



- التي أنجبت أكثر من خمسة مرات .



- التي مرت عليها عدة سنوات بين الحمل والحمل الذي يليه .



- حمل لأول مره بعد سن ثلاثين سنه .



-السيدة التي أنجبت طفلا خدج أو طفل ميت بعد الشهر السابع من الحمل .



-السيدة التي أنجبت طفلا مات مباشره بعد ولادته .



-السيدة المصابة بمرض القلب أو الكلى أو المصابة بالسكري خاصة في فترة الحمل .



-السيدة التي أنجبت في السابق طفلا يعاني من تشوهات خلقيه أو تخلف عقلي أو أي تشوهت أخرى .



- من يقل عمرها عن أل 16 عاما.



- التي أنجبت أكثر من مره ويزيد عمرها عن 35 عاما .



- التيأنجبت في السابق توائم .



- التي ولدت سابقا بعمليه قيصريه او التي عانت من تسمم الحمل .



- التي أنجبت أكثر من مره أطفالا خدج .



- التي أصيبت هي أو أطفالها باليرقان .



- التي تعاني من نزيف متكرر في فترات الحمل .



- التي يقل طولها عن 150 سم.



- من حصل معها إجهاض متكرر أكثر من ثلاث مرات متتالية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.



- من أجهضت في الشهر الرابع وما بعد نتيجة ارتخاء واتساع في عنق الرحم.
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3oyoun.ahlamontada.com
 
كل ما عليك معرفته قبل الحمل ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاجتماعية :: منتدى الامومة والطفولة :: منتدى نصائح الحمل والولادة-
انتقل الى: